كتب

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

البحث عن السيدة وورنكي: الدور الذي يلعبه المعلمون في حياتنا

سيندي ريجزبي

يحكي لنا كتاب «العثور على السيدة وورنكي» قصة سيندي ريجزبي — الحاصلة على لقب «معلم العام» ثلاث مرات — والسيدة باربرا وورنكي معلمة الصف الأول الابتدائي التي تركت أثرًا عميقًا في حياة سيندي. سيندي طفلة تشعر بعدم الأمان وتتوق لجذب الاهتمام، بدأت عامها الدراسي الأول في فصل معلمة تؤذي مشاعر الأطفال وتفرق بينهم في المعاملة. وبعد بدء العام الدراسي بشهرين دخلت مديرة المدرسة الفصل، وأعلنت أن نصف الأطفال سينقلون مع معلمة أخرى إلى فصل جديد في الطابق الأرضي في غرفة رطبة مظلمة لا نوافذ لها، واتضح لاحقًا أن هذا التغيير أفضل شيء حدث في حياة سيندي. فالمعلمة الجديدة السيدة وورنكي جعلت التعلم تجربة ممتعة لتلاميذها، واهتمت بكل تلميذ، وحولت الفصل الدراسي إلى مكان «ساحر»، وشجعت التلاميذ على السعي لتحقيق أحلامهم. مع أن سيندي خشيت أن تكتشف إبداعها وهي تلميذة، فإن السيدة وورنكي شجعتها على القراءة ونظم الشعر الذي أصبح شغفها فيما بقي من عمرها. ظلت الاثنتان على اتصالٍ سنوات، لكن علاقتهما انقطعت عندما انتقلت السيدة وورنكي خارج الولاية. حاولت سيندي مرارًا البحث عنها لتشكرها على الأثر الكبير الذي أحدثته في حياتها لكن بلا جدوى. ثم عملت سيندي نفسها في التدريس، ودرّست لأكثر من ألفي طالب على مدار ثلاثين عامًا، وحصلت على لقب «معلم العام» في ولايتها. وفي النهاية أدركت أنها طوال تلك المدة لم تكن تبحث عن السيدة باربرا وورنكي، بل كانت تبحث عن «السيدة وورنكي» التي بداخلها.

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وجون وايلي أند صنز، إنك. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١١.

عن المؤلف

سيندي ريجزبي: مُدرِّسة أمريكية لها مسيرة مؤثرة ورائعة كمُعلمة ومُربية في الولايات المتحدة، بمساهماتها في مجال التعليم والتدريس. درَّست اللغة الإنجليزية والدراما والمهارات اللُّغوية لطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، وحازت لقب «مُعلم العام» على مستوى ولاية نورث كارولينا، وكانت من بين المرشَّحين النهائيين الأربعة لنَيل لقب «مُعلم العام» على المستوى الوطني لعام ٢٠٠٩م.

هنداوي كتب

أضف إلى مكتبتك العديد من الكتب المتميزة والنادرة مجانًا من خلال تطبيق «هنداوي»‏ الذي صُمم ليعطي قرَّاء اللغة العربية تجربة فريدة من نوعها مع القراءة.