الأسباب الثلاثة للتعاسة في العمل: قصة للرؤساء والمرءوسين

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

اتخاذ اللازم

إذن كيف يمكنك أن تنفذ كل ذلك؟ تعتمد الإجابة على ماهيتك.

إذا كنت مديرًا …

حاول أن تتخذ ثلاث خطوات بسيطة لكي تجعل مرءوسيك أقل تعاسة وتُشعرهم بمزيد من الرضا. والخطوة الأولى هي «تقييم ذاتي» أمين تجيب فيه عن ثلاثة أسئلة واضحة يرتبط كل منها بواحد من الأسباب الثلاثة.

  • تباعد العلاقات بين العاملين: «هل أعرف حقًّا من يعملون معي؟ هل أعرف اهتماماتهم؟ كيف يقضون أوقات فراغهم؟ وإلى أين وصلوا في حياتهم؟»
  • إحساس الفرد بتضاؤل دوره: «هل يعرفون فيمن يؤثر عملهم، وكيف؟»
  • غياب التقييم الذاتي: «هل يعرفون كيف يقيِّمون نجاحهم أو تقدمهم في العمل؟»

أما الخطوة الثانية، فتتمثل في أن تطلب من الموظفين تقييم أنفسهم، واسمح لهم بتقديم المعلومات التي قد تؤكد أو تنفي دقة الإجابات الخاصة بكل موضوع من الثلاثة.

وفي النهاية، ضع خطة لإصلاح أي قصور يتعلق بالأسباب الثلاثة. قد يعني هذا عقد سلسلة من الاجتماعات الثنائية، أو حتى اجتماع مع فريق العمل كالمثال الموجود في القصة هنا. وبدلًا من أن تكون غامضًا أو مبهمًا — مما قد يؤدي إلى تشكك الموظفين في وجود دافع خفي — فمن المناسب أن تشرح الأسباب الثلاثة وما تحاول أن تقوم به.

إذا كنت موظفًا أو تبحث عن وظيفة أو شابًّا جامعيًّا حديث التخرج …

يمكنك القيام ببعض الأشياء لزيادة فرص الشعور بالرضا الوظيفي. أولًا: تحدَّث مع رئيسك (أو رئيسك المرتقب) عن الأسباب الثلاثة للتعاسة في العمل، وعن رغبتك في تجنبها. فمعظم الناس يرغبون حقًّا في أن يكونوا مديرين جيدين، وإذا كانوا يعلمون أنهم سيصبحون أفضل بالقليل من الجهد، فسيرحبون غالبًا بتغيير سلوكهم.

ولكن لا تخش أن تتحدث معه بخصوص ذلك. وتستطيع أن تقول: «لقد قرأت أحد الكتب عن كيفية جعل العمل مرضيًا، وأريد أن أحدثك عنه. ولا يعني كلامي هذا أنك مدير سيئ. لكنني أعتقد أنني سأقوم بعملي على نحو أفضل وسأحب العمل هنا أكثر من الآن إذا استطعت أن أحصل منك على بعض الأشياء.»

يمكنك أن تشرح أنك تريده أن يعرفك ويعرف ما هي اهتماماتك وطموحاتك، وكيف تؤثر وظيفتك في الآخرين، وكيف تستطيع أن تُقيِّم نجاحك أو تقدمك على نحو أفضل. إذا كان مديرك لا يهتم بتقديم مثل هذه الأمور، فيمكنك أن تبتسم بلطف وتقول ليست هناك أي مشكلة، ثم تأخذ سيرتك الذاتية وتبدأ في البحث عن وظيفة لا تبعث على التعاسة.

أما إذا كنت تبحث عن وظيفة عظيمة، فاسأل المديرين الذين يجرون المقابلات الشخصية معك عما إذا كانوا يهتمون بالموظفين، وإذا كانت الوظيفة التي يناقشون تفاصيلها معك تؤثر على الناس داخل وخارج الشركة، والطريقة التي سيتم تقييمك بها. فإذا سمعت إجابات تدل على تباعد العلاقات بين العاملين أو إحساس الفرد بتضاؤل دوره أو غياب التقييم الذاتي، يجب أن تعرف أن فرصتك في تحقيق الرضا الوظيفي قليلة.

إذا كنت من الموظفين التنفيذيين أو موظفًا في قسم الموارد البشرية أو استشاريًّا، وتهتم بإنشاء برنامج على مستوى المؤسسة خاص بتحسين مقدار الرضا لدى الموظفين …

يمكنك تجربة إجراء جلسة تدريب عملي قصيرة. ستشرح في هذه الجلسة للمديرين الأسباب الثلاثة للتعاسة في العمل، ثم تساعدهم في وضع خطط للتعامل معها، كل مع مرءوسيه.

وللحصول على منتجات ووسائل مساعدة يمكن تنزيلها عبر الإنترنت وأي نصائح أخرى عن تطبيق أيٍّ من هذه الاقتراحات، يمكنك الدخول على موقع www.miserablejob.com.