كتب

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

الفسكونت المشطور

إيتالو كالفينو

«لو صرتَ نصف نفسك، وأتمنى لك هذا يا غلام، فستفهم أشياءَ تَفوق الذكاء العادي للعقول الكاملة، ستفقد نصفك ونصف العالَم، ولكن النصف الباقي سيكون أعمقَ وأكثر قيمةً ألف مرة.»

تدور أحداث هذه الرواية حول الفسكونت «مداردو»؛ الجنديِّ الباسل الذي ينتمي إلى أعرق العائلات في جنوة، وبأمرٍ من الإمبراطور شارَك «مداردو» في المعركة الدائرة ضدَّ الأتراك، وأثناء القتال أُصِيب بقذيفة شطرَته طولًا إلى نصفَين، فصار كلٌّ منهما في ناحية، حتى ظنَّ رفقاؤه أنه فارَق الحياة، ولكن ما أثار استغرابَهم ودهشتَهم أنه نجا، ليَحيا بنصف جسد. لكن كيف سيُكمل حياته مَشطورًا؟ وما مصير نِصفه الآخَر؟! هذا ما سنعرفه من أحداث هذه الرواية الشائقة، التي على الرغم من خرافية أحداثها وغرابتها، فإنها تحمل في طيَّاتها رسائل ومعاني عميقة.

هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة أماني فوزي حبشي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإيطالية عام ١٩٥٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

إيتالو كالفينو: كاتبٌ وصحفي وروائي إيطالي، وأحد أبرز كتَّاب الواقعية الجديدة.

وُلد عام ١٩٢٣م في سانتياجو بلاس فيجاس وهي إحدى ضواحي كوبا، وهو ينتمي إلى أسرة تَهوى العلم؛ إذ كان أبوه مهندسًا زراعيًّا وأمُّه عالمةَ نباتات، وكانا أستاذَين جامعيَّين. انتقل «كالفينو» مع عائلته إلى سان ريمو بشمال إيطاليا في الثانية من عمره، وعاش بها طوالَ حياته. درس أولًا الزراعة مثل والِدَيه، لكنه لم يُكمِل دراستَه بها وقرَّر دراسةَ الأدب، فالتحق بكلية الآداب بجامعة تورينو وتخرَّج فيها عام ١٩٤٧م، ثم حصل على درجة الماجستير وكان موضوعُ أطروحته عن «جوزيف كونراد».

بدأ مسيرته المهنية بالعمل محرِّرًا في دار نشر إيناودي بمدينة تورينو، وفي عام ١٩٥٩م أصدَر إحدى الدوريات الإيطالية التي اهتمَّت بدراسةِ مشاكل الثقافة المعاصِرة.

اتَّجه للكتابة الأدبية بعد انقضاء سنوات الحرب العالمية الثانية، وكانت باكورة أعماله رواية «مَدقُّ أعشاشِ العنكبوت» التي حَظِيت بإعجاب شديد من القرَّاء والنقَّاد، فاستمر بالكتابة وألَّف العديدَ من الروايات، ومنها: «الحواديت الإيطالية»، و«المدن غير المرئية»، وثُلاثيته المشهورة «أسلافنا» التي تضمَّنَت ثلاثَ قصص هي: «البارون طالع الشجرة»، و«فارس بلا وجود»، و«الفسكونت المشطور»، هذا فضلًا عن مجموعة من المقالات جُمعت بعد وفاته في كتابٍ سُمِّي «الوصايا الست للألفية القادمة». وقد كُرِّمت بعض رواياته بجوائزَ تقديريةٍ مرموقة، منها: جائزة فيلترينيللي عام ١٩٧٢م من أكاديمية لينشي، وجائزة الدولة النمساوية للأدب الأوروبي عام ١٩٧٦م.

تُوفِّي «إيتالو كالفينو» عام ١٩٨٥م.

هنداوي كتب

أضف إلى مكتبتك العديد من الكتب المتميزة والنادرة مجانًا من خلال تطبيق «هنداوي»‏ الذي صُمم ليعطي قرَّاء اللغة العربية تجربة فريدة من نوعها مع القراءة.