تغيُّر المناخ العالمي بين العلم والسياسة: دليل للمناقشة

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

معجم المصطلحات

التكيف Adaptation: أية استجابة لتغير المناخ تعدِّل المجتمع الإنساني طبقًا للمناخ المتغير لخفض الأضرار الناجمة، والحصول على أية منافع مرتبطة به. وتشمل أمثلة تدابير التكيُّف بناء حواجز البحر أو السدود للحد من مخاطر ارتفاع مستويات البحر أو فيضانات الأنهار، أو زراعة محاصيل مقاومة للجفاف، للتعامل مع فصول الصيف الجافة في المناطق الزراعية.
الإيروسولات Aerosols: جزيئات صغيرة صلبة أو سائلة معلقة في الغلاف الجوي. وتوجد أنواع كثيرة مختلفة من الإيروسولات، بما في ذلك الغبار والهباب. بعضها طبيعي وبعضها ينطلق أو يزيد نتيجة أنشطة الإنسان. لها كلها أعمار قصيرة في الغلاف الجوي. للأيروسولات تأثيراتٌ كثيرةٌ مباشرة أو غير مباشرة على المناخ، بعضها يرفع حرارة السطح وبعضها يخفضها. وهناك شكٌّ كبيرٌ بشأن التأثير الإجمالي الحالي للإيروسولات على المناخ، لكن أفضل التقديرات تأثير خفض الحرارة في المحصلة تقابل حوالي نصف تأثير ارتفاع الحرارة من غازات البيوت الزجاجية.
اختلافات الحرارة Anomalies, Temperature: الاختلاف بين درجة حرارة مقيسة ودرجة الحرارة في الموضع نفسه في المتوسط في فترة زمنية مرجعية.
التقييم Assessment: عملية توليف المعرفة العلمية وتقييمها وتوصيلها لتوجيه السياسة أو القرارات. وتشمل التقييمات العلمية عادة لجنة مناسبة من الخبراء تراجع المعرفة الحالية والشك في مسائل خاصة مرتبطة بالسياسة وتنتج تقريرًا يتضمَّن ملخصات مبسطة سهلة الفهم لغير المتخصصين.
سيناريو خط الأساس Baseline Scenario: سيناريو للانبعاث أو المناخ في المستقبل يفترض عدم التدخل الدولي لتغيير الميول المستقبلية، تُقيَّم على أساسها الأهداف أو الاستراتيجيات البديلة للتعديل.
إشعاع الجسم الأسود Blackbody Radiation: إشعاع من جسم مثالي يمتصُّ كل الفوتونات التي تسقط عليه، ويبعث فوتونات بتوزيع لأطوال الموجات تحدِّده درجة حرارته. يأتي اسم الجسم الأسود من حقيقة أن الفوتونات التي تنبعث في درجة حرارة الغرفة غير مرئية للبشر — وهكذا يبدو الجسم أسود.
الذروة والتجارة Cap-and-trade: نظام للتنظيم فيه ينبغي لأي مصدر انبعاث أن يمتلك تصريحًا لكل طن ينبعث منه من غازات البيوت الزجاجية. تقرر الحكومةُ الكميةَ الإجمالية للانبعاث المسموح بها، وتسمح بتوزيع تلك الكمية من التصاريح، سواء بالمزاد أو توزع مجانًا. وبعد ذلك، ربما تشتري مصادر الانبعاث التصاريح وتبيعها فيما بينها. سعر التصاريح، وهو السعر الذي تواجهه مصادر الانبعاث لكل طنٍّ ينبعث منها، تحدده التجارة في سوق التصاريح، وليس الحكومة.
اصطياد الكربون وتخزينه Carbon Capture and Storage: التكنولوجيات التي تسمح باستخدام محتوى الطاقة في الوقود المعتمد على الكربون دون انبعاث CO2 إلى الغلاف الجوي، بفضل CO2 أو اصطياده وتخزينه في خزانات آمنة طويلة العمر تحت الأرض أو تحت البحر.
ضريبة الكربون Carbon Tax: نظام للتنظيم ينبغي فيه لمصدر الانبعاث أن يدفع أتعابًا أو ضريبة لكل طنٍّ ينبعث منه. والفرق الرئيسي بين ضرائب الكربون ونظم الذروة والتجارة أن السعر الذي تواجهه مصادر الانبعاث مقابل كل طنٍّ ينبعث منها هو معدل الضريبة، التي تضعها الحكومة مباشرة.
الكولوروفلوروكربونات CFCs: انظر chlorofluorocarbons.
الميثان CH4: انظر methane.
الكولوروفلوروكربونات Chlorofluorocarbons: عائلة من المواد الكيميائية الصناعية المصنعة، مشتقة من الميثان أو الإيثان باستبدال الكلور أو الفلور بكل ذرات الهيدروجين. تستخدم بوصفها ملطفات، ومذيبات، ودوافع لاسبراي الأيروسولات، وفي استعمالات أخرى متنوعة، وهذه المواد الكيميائية هي المساهم الرئيسي في تآكل طبقة الأوزون بسبب الإنسان. وتحكمها الآن معاهدة دولية بصرامة، اتفاقية مونتريال. إنها أنواع متعددة ومترابطة من المواد الكيميائية، تشمل بعض البدائل المتطورة التي تسبِّب تآكلًا أقل في طبقة الأوزون، غازات قوية تنبعث من البيوت الزجاجية.
المناخ Climate: حالات الغلاف الجوي، وتشمل درجة الحرارة والرطوبة والأمطار، والرياح، في المتوسط على مدار الزمن. يتميز مناخ مكان ما عن طقسه، وهو حالات الغلاف الجوي في وقت محدد. مناخ المكان أقل تنوعًا ويمكن توقعه بشكل أفضل من الطقس.
حساسية المناخ Climate Sensitivity: التغير في المناخ بسبب قوة محددة. المقياس الأكثر شيوعًا لحساسية مناخ الأرض هو التغير في متوسط درجة حرارة الأرض الذي يحدث استجابةً لمضاعفة لحظية لتركيز CO2 قبل الصناعة، من ٢٨٠ جزءًا في المليون إلى ٥٦٠ جزءًا في المليون، تتبعه فترةٌ تسمح للمناخ بتحقيق التوازن لهذه الكمية المرتفعة من CO2. التقدير الحالي لهذه الحساسية لمضاعفة CO2 ٢–٤٫٥  درجات مئوية.
تقلب المناخ Climate Variability (أيضًا التقلب الداخلي أو التقلب الطبيعي): تغيرات في المناخ تحدث دون أية قوة خارجية. وأشهر مثال لتقلب المناخ هو تذبذب النينو الجنوبي.
ثاني أكسيد الكربون CO2: انظر carbon dioxide.
مكافئ ثاني أكسيد الكربون CO2-equivalent: مقياس مفرد لحساب التأثير الكلي لثاني أكسيد الكربون على المناخ الذي يكون له القوة الإشعاعية نفسها، بوصفه مزيجًا خاصًّا من CO2 والغازات الأخرى.
ثاني أكسيد الكربون Carbon Dioxide (CO2): الغاز الرئيسي بين غازات البيوت الزجاجية، الذي يزيد مباشرة نتيجة أنشطة الإنسان. ينطلق ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي بحرق أي مصدر لوقود يحتوي على كربون، بما في ذلك الوقود الحفري والوقود الحيوي. منذ بدأ استغلال الوقود الحفري على نطاق واسع في الثورة الصناعية، زاد تركيز CO2 من حوالي ٢٨٠ جزءًا في المليون إلى حوالي ٣٨٥ جزءًا في المليون في ٢٠٠٩م. ويزداد حاليًّا حوالَي ٢ جزء في المليون كل عام.
كثافة الكربون Carbon Intensity: كمية CO2 المنبعثة من كل وحدة طاقة تستخلص أو تتحول. تقيس كثافة الكربون في اقتصاد الأمة مجمل اعتماده على الوقود الذي ينبعث منه الكربون. انخفضت كثافة الكربون في معظم الاقتصاديات على مدار القرن الماضي؛ حيث حل الوقود منخفض الكربون مثل الغاز الطبيعي والوقود النووي والمتجدد جزئيًّا، مكان المصادر مرتفعة الكربون مثل الفحم والخشب، لكن هذا الميل لانتزاع الكربون ركد حديثًا.
نظام القيادة والسيطرة Command-and-control regulation: نظام بيئي يحدد ما ينبغي أن تقوم به الأعمال أو المصادر الأخرى للانبعاث لخفض الانبعاث، بدلًا من تحديد الهدف البيئي، ومنحها المرونة في إقرار كيفية الوفاء به.
اتفاقية كوبنهاجن Copenhagen Accord: اتفاق سياسي تفاوضت بشأنه ٢٨ أمة في ديسمبر ٢٠٠٩م، وقد أعلنت أهدافًا وتعهداتٍ جديدةً للحد من تغير المناخ، وتخفيض الانبعاث، والتحقق من التعهدات، والتمويل.
تحليل التكاليف والفائدة Cost-benefit Analysis: طريقة لتقدير مجمل الفوائد الاجتماعية لسياسات عامة مقترحة، بمقارنة فوائد كل فعل مقترح وفوائده.
إزالة الغابات Deforestation: عملية نزع الأشجار من الأرض بقطع الغابات. وإذا حُرِقت الأشجار المقطوعة، ينطلق الكربون الذي تحتوي عليه إلى الغلاف الجوي. ويقدر إجمالي الانبعاث من إزالة الغابات بمقدار ١٫٦ جيجا طن كربون تقريبًا في ٢٠٠٠م، أو ٢٠٪ من إجمالي الانبعاث البشري تقريبًا.
الخصم Discounting: طريقة لتحويل التكاليف أو الفوائد التي تحدث في أوقاتٍ مختلفةٍ إلى مقياس عام؛ وبذلك يمكن جمعها ومقارنتها. يضاعف الخصم التقليدي التأثيرات المستقبلية بعاملٍ ثابتٍ في فترة زمنية، وهو مكافئ للفائدة المركبة على حساب الادخار. تستخدم معدلات الخصم لتقييم السياسات العامة ومشاريع الاستثمار، وتتراوح عادة من ١ إلى ١٠٪ تقريبًا في السنة. وللكيفية تخصم بها التأثيرات التي تحدث في أواخر هذا القرن أو بعد ذلك تأثيرات حاسمة، ومثيرة للخلاف على تقييم سياسات تغير المناخ.
نظام المصب Downstream Regulation: نظام لانبعاث غازات البيوت الزجاجية يطبق في نقطة حرق وقود حفري؛ حيث يحدث بالفعل الانبعاث إلى الغلاف الجوي.
تذبذب النينو الجنوبي El Niño/Southern Oscillation (ENSO): أشهر أنماط التقلُّب الداخلي للمناخ، إعادة تنظيم على نطاق واسع لدورة الغلاف الجوي والمحيطات، مركزه في الجزء الاستوائي من المحيط الهادي، ويحدث كل بضع سنوات. تسمى مرحلتا التذبذب الجنوبي النينو El Niño والنينا El Niña، وتحدثان في تغيرات الرياح التجارية الاستوائية التي تهبُّ في المحيط الهادي، وما ينجم عنها من تقلب المياه الباردة قبالة الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية. وتمتد التغيرات المرتبطة بها في درجات الحرارة وسقوط الأمطار إلى كل أرجاء العالم، مع ارتفاع في متوسط درجة حرارة الأرض أثناء النينو وانخفاض أثناء النينا.
تصاريح الانبعاث Emission Permits: انظر cap-and-trade.
كثافة الانبعاث (أو كثافة غازات البيوت الزجاجية) Emission Intensity: كمية الطاقة المستهلكة لكل وحدة من الناتج، في عملية صناعية أو اقتصاد.
التوازن (أو توازن الطاقة) Equilibrium: حالة تبقى فيها كمية ما دون تغيير؛ لأن التيارات التي تميل إلى زيادتها أو إنقاصها في حالة توازن. يحدث توازن الطاقة بالنسبة لمناخ الأرض حين تكون الطاقة القادمة من الشمس وناتج الطاقة المشعة إلى الفضاء من خلال الأرض؛ متساويَين. ولنظام مناخ الأرض الكثير من عمليات التغذية الرجعية التي تضخم أو تخمد التأثير الأولي لارتفاع الحرارة؛ نتيجة لزيادة في غازات البيوت الزجاجية. عمومًا، محصلة التغذية الرجعية للأرض إيجابية، ومن المحتمل أكثر أن تضاعف ارتفاع الحرارة؛ نتيجة غازات البيوت الزجاجية وحدها.
الوقود الحفري Fossil Fuels: وقود يعتمد على الكربون ويشتق من حفريات الأشياء الحية القديمة. الوقود الرئيسي الحفري هو الفحم والنفط والغاز الطبيعي.
الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ Framework Convention on Climate Change (FCCC): المعاهدة الأولى بشأن تغير المناخ، وقد تم توقيعُها في يونيو ١٩٩٢م ودخلت حيز التنفيذ في ١٩٩٤م. وتنص على بنية عريضة ومبادئ للعمل الدولي بشأن تغير المناخ، لكنها تحتوي على القليل من المتطلبات الملزمة. كل الأمم في العالم تقريبًا أطراف فيها، بما فيها الولايات المتحدة.
نموذج الدورة العامة GCM: انظر general circulation model.
الناتج المحلي الإجمالي GDP: انظر gross domestic product.
نموذج الدورة العامة General Circulation Model (GCM): نموذج رياضي، يُجرَى على الكمبيوتر، يمثل عمليات فيزيائية معروفة لتقليد مناخ الأرض. وتستخدم هذه النماذج لفحص أسباب تقلبات المناخ في الماضي، والتنبؤ بتغيرات المناخ في المستقبل، استجابة لسيناريوهات معينة تتعلق بانبعاث غازات البيوت الزجاجية والقوى الأخرى.
هندسة المناخ Geoengineering: معالجة نشطة لمناخ الأرض لمواجهة تأثيرات زيادة غازات البيوت الزجاجية في الغلاف الجوي. وتشمل أمثلة التدابير المحتملة للهندسة الجيولوجية إطلاق أيروسولات عاكسة إلى الاستراتوسفير، لتعكس طاقة الشمس إلى الفضاء، أو وضع مظلات في الفضاء لتحجب جزءًا من الشمس وتظل الأرض.
جيجا طن Gigaton (Gt): مليون طن متري، حيث يساوي الطن المتري ١٠٠٠كجم أو ٢٢٠٠ باوند.
جيجا طن كربون Gigaton of Carbon (GtC): وحدة شائعة لقياس انبعاث CO2 أو كمياته في الغلاف الجوي، كمية CO2 التي تحتوي على بليون طن متري من الكربون. في هذا المقياس، لا يتم حساب كتلة الأكسجين في جزيء ثاني أكسيد الكربون. وحيث إن وزن ذرة الكربون ١٢ وحدة، بينما يزن جزيء CO2 ٤٤ وحدة، فإن جيجا طن كربون تساوي ٣٫٦٧ جيجا طن CO2.
جيجا طن ثاني أكسيد الكربون Gigaton of CO2 (GtCO2): اصطلاح بديل لقياس انبعاث ثاني أكسيد الكربون، أو كمياته في الغلاف الجوي. كمية من CO2 كتلتها بليون طن متري، تحسب الكتلة الكاملة لجزيء CO2، بما فيه الأكسجين. وجيجا طن CO2 تساوي ٠٫٢٧ جيجا طن كربون.
تأثير البيوت الزجاجية Greenhouse Effect: عملية تمتصُّ بها الغازات المتبقية في الغلاف الجوي الأشعة تحت الحمراء وتعيد بعثها؛ ومن ثَم تعوق إطلاق الأشعة تحت الحمراء من سطح الأرض إلى الفضاء، وترفع حرارة السطح. وتأثير البيوت الزجاجية عملية طبيعية ترفع حرارة سطح الأرض إلى حالتها الحالية اللطيفة. يأتي تغير المناخ بفعل الإنسان نتيجة زيادة غازات البيوت الزجاجية في الغلاف الجوي تزيد من قوة تأثير البيوت الزجاجية.
الناتج المحلي الإجمالي Gross Domestic Product (GDP): القيمة الإجمالية للبضائع والخدمات التي ينتجها اقتصاد. الناتج المحلي الإجمالي لكل فرد (الناتج القومي المحلي مقسومًا على عدد السكان) مقياس شائع لثراء مجتمع أو حالة تطوره.
الأشعة تحت الحمراء Infrared: ضوء أو أشعة كهرومغناطيسية، بأطوال موجات تتراوح من ٠٫٨ إلى ١٠٠ ميكرون تقريبًا — أي أطوال موجات أطول من أطوال موجات الضوء المرئي، وهي ٠٫٣–٠٫٨ ميكرون. تشعُّ الأرض، نتيجة لدرجة حرارتها الإشعاعات كلها تقريبًا في مجال الأشعة تحت الحمراء.
التقييم المتكامل Integrated Assessment: التحليلات التي تتناول تأثيرات تغير المناخ، والتكيف، والتعديل معًا في إطار كمي متسق، لدراسة تكاليف الاستراتيجيات المختلفة للتعديل والتكيف وفوائدها.
الهيئة الحكومية الدولية المعنية تغير المناخ Intergovernmental Panel on Climate Change (IPCC): هيئة دولية مسئولة عن إجراء التقييمات العلمية الخاصة بتغير المناخ، وقد أسَّستها سنة ١٩٨٨م الهيئة العالمية للأرصاد (WMO) وبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة (UNEP). تنشر الهيئة الحكومية الدولية بشأن تغير المناخ IPCC تقارير شاملة للتقييم على فَهْم علمي لتغير المناخ كل خمس سنوات أو ست، بالإضافة إلى التقارير الأخرى في مواضيع معينة.
اتفاقية كيوتو Kyoto Protocol: المعاهدة الدولية الثانية بشأن تغير المناخ، وقد وُقِّعتْ في كيوتو في ١٩٩٧م، وبدأ العمل بها في ٢٠٠٥م. تلزم الاتفاقية الدول الصناعية، «وتسمى دول الملحق ١»، بخفض انبعاث CO2 وبقية غازات البيوت الزجاجية إلى أقل من مستويات ١٩٩٠م بنسبة ٥٫٢٪ تقريبًا، في الفترة من ٢٠٠٨–٢٠١٢م. والأمة الكبرى الوحيدة التي ليست طرفًا في الاتفاقية هي الولايات المتحدة.
انبعاث استخدام اليابسة Land-use Emissions: الانبعاث الذي ينتج من أنشطة الإنسان المرتبطة باستخدام اليابسة أو تغييرات في غطاء اليابسة. ويشمل محصلة الانبعاث من قطع الغابات، وإعادة زراعتها ومعالجتها، وأيضًا التغيرات في مخزون الكربون في التربة، الذي يمكن أن يزيد أو يقلَّ بالزراعة وممارسات معالجة الغابات.
تسرب الانبعاث Leakage, Emissions: زيادة في الانبعاث يمكن أن تحدث خارج منطقة تلتزم بالسيطرة على الانبعاث، مما يمكن أن يقلل فعالية السيطرة على الانبعاث. يمكن أن يحدث تسرب الانبعاث خلال تحولات في الأسواق العالمية للطاقة، أو خلال حركة الاستثمار في صناعات كثيفة الانبعاث إلى مناطق لا يتم فيها التحكم في الانبعاث.
التكلفة الهامشية Marginal Cost: التكلفة الإضافية لتغير صغير في نشاط. على سبيل المثال، التكلفة الإضافية لكل طنٍّ من خفض الانبعاث ١٠٠ طن هي التكلفة الإضافية للتغير في الخفض من ٩٩ إلى ١٠٠ طن. التكلفة الهامشية للوحدة رقم ١٠٠ ليست عمومًا التكلفة نفسها لمتوسط تكلفة الوحدات المائة كلها. بمصطلحات حسابية، التكلفة الهامشية المشتق الجزئي للتكلفة الكلية فيما يتعلق بالتغيرات في مستوى الفعل.
آليات السياسة المعتمدة على السوق Market-based Policy Mechanisms: السياسات التي تمنح الأعمال أو المصادر الأخرى للانبعاث حافزًا لخفض الانبعاث؛ لتحقيق هدفٍ بيئي شامل، لكنها تمنحها مرونة في إقرار كيفية الوفاء به. والمثالان الكبيران للآليات المعتمدة على السوق هما ضرائب الانبعاث، وأنظمة الذروة والتجارة، لكن هناك أشكالًا أخرى محتملة.
الميثان Methane (CH4): من غازات البيوت الزجاجية التي تنبعث من العديد من المصادر الطبيعية، بالإضافة إلى الانبعاث نتيجة نشاط الإنسان مثل مزارع الأرز، والمطامر، والحظائر، واستخراج الوقود الحفري ومعالجته. بينما ينبعث الميثان بكميات أقل بكثير من CO2 فإنه يساهم بعشرين ضعفًا تقريبًا في ارتفاع الحرارة لكل باوند ينبعث؛ ومن ثم فإن مساهمته في الارتفاع الحالي في الحرارة حوالي ربع مساهمة CO2.
الطن المتري Metric Ton: ١٠٠٠كجم أو ٢٢٠٠ باوند، ويكتب أحيانًا tonne.
التعديل Mitigation: الأنشطة التي تهدف إلى الحد من سرعة تغيُّر المناخ أو إيقافه، بتخفيض انبعاث CO2 أو غازات أخرى من البيوت الزجاجية مسئولة عن تغير المناخ.
أكسيد النيتروز Nitrous Oxide (N2O): غاز مهم من غازات البيوت الزجاجية، ينبعث من عمليات طبيعية كما ينبعث من عمليات زراعية وصناعية متنوعة. بينما ينبعث بكميات أقل بكثير من CO2، فإنه يساهم بشكل كبير بارتفاع أكثر في الحرارة لكل باوند ينبعث، وهكذا فهو رغم ذلك يلعب دورًا مهمًّا في مشكلة تغير المناخ.
بيان معياري Normative Statement: بيان للتقييم، يقول إن شيئًا ما جيد أو سيئ، صحيح أو خطأ، مرغوب أو غير مرغوب، مضبوط أو غير مضبوط، وهكذا. تتميز البيانات المعيارية عن البيانات الإيجابية.
طبقة الأوزون Ozone Layer: منطقة من الاستراتوسفير بها تركيز مرتفع من الأوزون (O3)، تقع بشكل تقريبي بين ارتفاع ١٥كم وارتفاع ٢٥كم. وتحمي طبقة الأوزون الحياة على سطح الأرض، بامتصاص معظم الأشعة فوق البنفسجية مرتفعة الطاقة في ضوء الشمس.
أجزاء في المليون Parts per million (ppm): وحدة للتعبير عن كمية الغازات المتبقية في الغلاف الجوي. تعني كمية جزء في المليون أن هناك جزيئًا واحدًا من الغاز موضع الاهتمام لكل مليون جزيء من الهواء. كمية CO2 الموجود حاليًّا في الغلاف الجوي حوالي ٣٥٠ جزءًا في المليون، تعني وجود ٣٥٠ جزيئًا من كل مليون جزيء، أو ٠٫٠٣٨٥٪ من الغلاف الجوي بالنسبة للحجم، من CO2.
مراجعة الرفاق Peer Review: العملية الأساسية المستخدمة في تقييم الأبحاث العلمية قبل نشرها، وفيها يطلب من خبراء في الموضوع الخاص الذي يناقش، عادة يكون من دون اسم المؤلف، مراجعة نقدية للأبحاث المقدمة للنظر في أي أخطاء أو نقاط ضعف.
بيان إيجابي Positive Statement: بيان بشأن حقيقة الأشياء، وليس عمَّا ينبغي أن تكون عليه. ربما تهتم البيانات الإيجابية بحالة بعض الأمور («إنها تمطر»)، أو ميل عبر الزمن («تصبح فصول الشتاء أكثر دفئًا»)، أو علاقة سببية تفسر سبب حدوث شيءٍ ما («التدخين يسبِّب السرطان»). وتتميز عن البيانات المعيارية.
سجل وكلاء المناخ Proxy Climate Record: سجل عن المناخ في الماضي وُضعت بصمته على نظام فيزيائي أو كيميائي أو بيولوجي طويل الأمد. يمكن أن يقدم وكلاء المناخ دليلًا على ظروف المناخ قبل السجل الحديث الذي يعتمد على استخدام بعض الأدوات. وتشمل الأشكال الرئيسية من سجلات الوكلاء حلقات الأشجار، ولب الجليد، والشعب المرجانية، ورواسب المحيطات، والآبار.
القوة الإشعاعية Radaitive Forcing: تغير في محصلة تدفق الطاقة التي تصل إلى سطح الأرض والطبقة السفلى من الغلاف الجوي، مقيسًا بمصطلحات تدفق الطاقة (وات) لكل متر مربع؛ نتيجة لتغير معين في نظام المناخ. على سبيل المثال مضاعفة CO2 من مستواه قبل الصناعي يزيد محصلة تدفق الطاقة إلى السطح بمقدار ٤ وات/م٢. حين يكون هناك اختلال إيجابي في القوة الإشعاعية، لا بد أن سطح الأرض يسخن حتى تهرب الطاقة إلى الفضاء موازنة الطاقة القادمة من الشمس.
التأثير الارتدادي Rebound Effect: الاستجابة السلوكية للتحسن في الكفاءة، وبها يزيد الناس من استخدامهم للنشاط الأكثر كفاءة. على سبيل المثال، إذا ضاعفت السيارة اقتصادها في استخدام الطاقة، ولم يتغير سعر الجازولين، فإن تكلفة قيادة السيارة لمسافة معينة تهبط إلى النصف؛ ومن ثم قد يزيد الناس من قيادة السيارات. وتمحو جزئيًّا هذه الزيادة في القيادة التخفيضات في استخدام الجازولين التي تحققت بجعل السيارات أكثر كفاءة. وتختلف تقديرات حجم التأثيرات الارتدادية بشدة، لكن من غير المحتمل أن تقابل أكثر من ١٠–٢٠٪ من التوفير الأولي.
مصادر الطاقة المتجددة Renewable Energy Sources: موارد الطاقة التي تعتمد على تدفق متاح باستمرار لطاقة طبيعية واردة input، بدلًا من الاعتماد على كميةٍ ثابتةٍ من مخزون الطاقة. تشمل المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والطاقة الهيدروكهربية والطاقة الحيوية biomass.
السيناريو Scenario: وصف لظروف محتملة في المستقبل يتم وضعه لتوجيه صناعة القرار في ظل الشك. في تحليلات تغيُّر المناخ، تستخدم سيناريوهات الميول المستقبلية في انبعاث غازات البيوت الزجاجية لإنتاج توقعات لنموذج المناخ، فيما يتعلَّق بالتغير المحتمل للمناخ مستقبلًا، ولتحليل أهداف التعديل وتكاليفها.
المنهج العلمي Scientific Method: طريقة الفحص العلمي، وتشمل بنية منطقية من ثلاثة أجزاء لوضع تخمين بناء على معرفة («فرضية») بشأن كيفية عمل العالَم، محددة ما تضمنه الفرضية بالنسبة للدليل الملموس، ثم اختبار الفرضية بالنظر إلى الدليل.
النظام القطاعي Sectoral Regulation: نظام لانبعاث غازات البيوت الزجاجية يستهدف قطاعات أعمال أو منتجات أو تكنولوجيات معينة، بدلًا من الاقتصاد كله. وتشمل الأمثلة نظام اقتصاد وقود المركبات، أو كثافة الانبعاث في صناعة الصلب، أو أداء الطاقة في البنايات.
التقلبات الشمسية Solar Variability: تقلبات في الطاقة الخارجة من الشمس. يختلف إنتاج الشمس قليلًا على مدار السنوات والعقود أو فترات أطول. ولأن الشمس مصدر القوة بالنسبة لمناخ الأرض، فإن مثل هذه التقلبات يمكن أن تسبب تغير المناخ. استبعد قياس إنتاج الشمس على مدار العقود القليلة الماضية، مع ذلك، التقلبات الشمسية بوصفها سببًا للارتفاع الحديث السريع في الحرارة باستثناء كسر ضئيل.
نظام المنبع Upstream Regulation: نظام لانبعاث غازات البيوت الزجاجية يطبق في النقطة التي يستخرج منها الوقود الحفري، أو يستورد، أو يصنَّع، بتطبيق ضريبة انبعاث، أو يتطلب الأمر تصريحًا عند هذه النقطة. تصبح تكلفة الضريبة أو التصريح جزءًا من سعر الوقود وهو ينتقل خلال الاقتصاد، رافعة تكلفة البضائع والخدمات التي تستخدم الطاقة المعتمدة على الكربون. يتميز نظام المنبع نظام المصب، عند النقطة التي يحرق فيها الوقود ويحدث الانبعاث. مزية نظام المنبع أنه يمكن أن يغطي معظم الوقود الحفري المستخدم في الاقتصاد بالتنظيم في عددٍ صغيرٍ من النقاط — على سبيل المثال، المناجم، والمصافي وخطوط الأنابيب، والموانئ — بدلًا من ملايين المنازل والمركبات والمكاتب؛ حيث يحدث الانبعاث الفعلي.
تأثير جزر الحرارة في الحضر Urban Heat Island Effect: ارتفاع درجات الحرارة في البيئات الحضرية مقارنة بالمناطق الريفية القريبة، وتحدث بشكلٍ أساسيٍّ نتيجة الميل إلى أن تكون الطرق والمباني أغمق، وتمتص ضوء الشمس بقدر أكبر مما يمتصُّه الغطاء الطبيعي لليابسة. يمكن لهذا التأثير أن يدخل ميلًا حراريًّا زائفًا في درجات الحرارة مع نشأة المدن، وامتدادها إلى مناطق كانت ريفية من قبل، ويُستبعَد بطرق إحصائية في حساب ميول درجات الحرارة على المدى الطويل.
منظمة التجارة العالمية World Trade Organization (WTO): المنظمة الدولية التي تشرف المفاوضات والقواعد المتعلقة بالتجارة الدولية لتشجيع التجارة الحرة، والحد من الممارسات التجارية على أساس التمييز. التدابير التجارية المقترحة لتشجيع تخفيضات غازات البيوت الزجاجية وفرضها، من قبيل ضرائب استيرادٍ تُجبَى على الواردات متناسبة مع الانبعاث المتولد في إنتاجها، ينبغي أن تذعن لقواعد منظمة التجارة العالمية من أجل تجارة لا تخضع للتمييز.