كتب

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

مذكرات عالم فيزياء

ريتشارد جيه وايس

يتتبع كتاب «مذكرات عالم فيزياء» الجهود التي بذلت من أجل قياس شحنة الإلكترون، والحركة المغزلية، وكمية التحرك لوحدة الحجوم في الذرات والمواد الصلبة، ومن أجل المقارنة بين النظريات والتجارب العلمية، ويؤدي التعقيد الذي يتسم به تنظيم الإلكترونات إلى تغييرات طفيفة في خصائص الذرات والجزيئات والمواد الصلبة، ولذلك فقد حدث تفاوت بصورة عامة بين النظرية والتجربة بلغت نسبته ١٪، وقد أحرزت مؤتمرات ساجامور تقدما في تقليل نسبة هذا التفاوت.

تعقد هذه المؤتمرات كل ثلاثة أعوام منذ عام ١٩٦٣، وقد عقدت في نيويورك وفرنسا وروسيا وفنلندا والبرتغال وألمانيا وكندا واليابان وإنجلترا وجذبت إليها آلافا من المشاركين، ويصف ريتشارد وايس — أول من قام بتنظيم هذه المؤتمرات — تطور الأشعة السينية ومجسات النيترونات والبوزيترونات التي نستخدمها في هذه القياسات.

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ووورلد ساينتيفيك بابليشينج كو بي تي إي ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١١.

عن المؤلف

ريتشارد جيه وايس: وُلد عام ١٩٢٣م، ونشأ في مدينة نيويورك، ثم التحق بالبحرية الأمريكية. بعد أن وضعت الحرب أوزارها، حصل على درجة الدكتوراه تحت إشراف الفيزيائي الشهير «أوبنهايمر»، وعمل في مختبر بروكهيفين الوطني. يمكِن القول إن أعظم إسهاماته في علم الأشعة السينية هو إقناعه الجيشَ الأمريكي أن دراسات الكثافة الإلكترونية تلعب دورًا حيويًّا فيما يتعلَّق بالتطور العسكري. تُوفِّي «وايس» عام ٢٠٠٨م عن عمر يناهز ٨٥ عامًا.

هنداوي كتب

أضف إلى مكتبتك العديد من الكتب المتميزة والنادرة مجانًا من خلال تطبيق «هنداوي»‏ الذي صُمم ليعطي قرَّاء اللغة العربية تجربة فريدة من نوعها مع القراءة.