كتب

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

النظرية الأخيرة

فريدريك بول

آرثر كلارك

عام ١٦٣٧ دوَّن عالم الرياضيات الفرنسي «بيير دي فيرما» في هامش أحد كتبه ملحوظة عن نظرية غامضة جاء فيها: «لقد اكتشفت حقًّا برهانًا رائعًا لهذه النظرية لا يتسع له هذا الهامش.» ولم يدون هذا البرهان في مكان آخر. هكذا بدأ البحث عن «الكأس المقدسة» في الرياضيات؛ بحث لم ينتهِ حتى عام ١٩٩٤ عندما نشَر «أندرو ويلز» برهانًا لهذه النظرية في ١٥٠ صفحة، بَيْد أنه كان عصيًّا على الفهم ومسهبًا واستعان فيه بأساليب رياضية تفوق كثيرًا عصر «فيرما»؛ ومن ثَم لم يقتنع به نُقَّاد كثيرون، ومن بينهم الشاب السريلانكي «رانجيت سوبرامانيان»، الذي كان يتمتع بموهبة استثنائية في علم الرياضيات وشغف ﺑ «النظرية الأخيرة» الشهيرة. كتب «رانجيت» برهانًا في ثلاث صفحات للنظرية لم يستعن فيه إلا بالمعرفة التي كانت متاحة في زمن «فيرما»؛ وحاز عمله تقديرًا كبيرًا باعتباره إنجازًا عبقريًّا، وجلب له الشهرة والثروة. وفجأةً يجد «رانجيت» نفسَه منجرفًا في أحداثٍ تُزلزل أركان العالم، وتُستغل عبقريته في الفكر الرياضي التجريدي لأغراض ملموسة وربما مُميتة على حدٍّ سواء. وفي هذه الأثناء، وفي سريةٍ تامة، يقترب أسطول كائنات فضائية من كوكب الأرض بسرعةٍ كبيرة تَفوق سرعةَ الضوء لتُبيد جنس البشر عن بَكْرة أبيه.

هذه قصة احتفاء بالروح البشرية والمنهج العلمي، وهي أيضًا قصة مثيرة للانتباه من الناحية الفكرية، يتعيَّن فيها على البشرية إمَّا أن تتخطَّى الاختلافات السياسية والدينية وتتَّحد على قلبِ رجلٍ واحد، وإمَّا أن يُكتب لها الهلاك.

هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ود. آرثر سي كلارك ترست وفردريك بول جيتواي، عناية ديفيد هايام أسوشيتس ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٨.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠١١.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

فريدريك بول: كاتب خيال علمي ومحرِّر أمريكي وُلد في ٢٦ نوفمبر عام ١٩١٩م، وتمتد مسيرته المهنية على مدار سبعين عامًا بدءًا من أول أعماله عام ١٩٣٧م وحتى آخرها في عام ٢٠١١م. نال جائزة «الكِتاب القومي» عام ١٩٨٠م عن روايته «جيم». في الفترة من ١٩٥٩م وحتى ١٩٦٩م، رأس تحرير مجلة «جالاكسي» ومجلة «إف» التي نالت جائزة «هوجو» ثلاثة أعوام على التوالي. وفي عام ١٩٩٣م، نال رتبة «أستاذ كبير» من «جمعية كتَّاب الخيال العلمي الأمريكيين»، وهو يعيش حاليًّا في بالاتاين بولاية إلينوي.

آرثر كلارك: من أشهر كتَّاب الخيال العلمي، وربما أشهرهم، وصاحب أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم. حاز جوائزَ دولية لا حصرَ لها عن رواياته وكتاباته العلمية، ونال شهرة واسعة بوصفه مقدِّمًا لسلسلة الحلقات التلفزيونية «عالَم آرثر كلارك الغامض». عاشَ في سريلانكا، وتُوفِّي في مارس عام ٢٠٠٨م.

هنداوي كتب

أضف إلى مكتبتك العديد من الكتب المتميزة والنادرة مجانًا من خلال تطبيق «هنداوي»‏ الذي صُمم ليعطي قرَّاء اللغة العربية تجربة فريدة من نوعها مع القراءة.