النظرية الأخيرة

مؤسسة هنداوي مؤسسة هنداوي

الخاتمة الخامسة

المؤلفان

حاز كل من سير آرثر سي كلارك وفريدريك بول عددًا كبيرًا من الجوائز عن أعمالهما. وقد منحتهما جمعية كتَّاب الخيال العلمي الأمريكيين لقب «أستاذ كبير في أدب الخيال العلمي». شارك كلارك وبول كتَّابًا آخرين على مر الأعوام. لكن لم يسبق لأيٍّ منهما التعاون مع الآخر من قبل.

اعتُبر آرثر سي كلارك منذ زمن بعيد أشهر كاتب خيال علمي على مر العصور. وقد كان يمثل قيمة عالمية في نواح أخرى، منها على سبيل المثال أنه كتب مقالًا عام ١٩٤٥ كان السبب في اختراع تكنولوجيا القمر الصناعي. بلغت مبيعات كتب كلارك — الخيالية والواقعية — أكثر من مائة مليون نسخة حول العالم، ووافته المنية عام ٢٠٠٨.

ألَّف فريدريك بول العديد من الروايات من بينها «الفتى الذي قد يحيا إلى الأبد» و«البوابة» و«جيم» الذي نال عنه جائزة الكِتاب القومي. يعد أحد الأعضاء المؤسسين — بالاشتراك مع إسحاق أسيموف — لرابطة الخيال العلمي التي يُطلق عليها اسم المستقبليون والتي تتخذ من نيويورك مقرًّا لها. وفي الستينيات رأس تحرير مجلة «جالاكسي» والمجلة الشقيقة لها «إف» التي نالت جائزة هوجو ثلاثة أعوام على التوالي. وفي عام ١٩٩٣ نال فريدريك لقب «أستاذ كبير» لدى جمعية كتَّاب الخيال العلمي الأمريكيين.

يعيش فريديرك بول في بالاتاين بولاية إلينوي.